16‏/05‏/2008

في ذكرى النكبة: ستون عاما من المقاومة


فلتسمع كل الدنيا-توفيق زياد

فلتسمع كل الدنيا ... فلتسمع
سنجوع .. ونعرى
قطعا .. نتقطع
ونسفّ ترابك
يا ارضا تتوجع
ونموت .. ولكن
لن يسقط من أيدينا
علم الأحرار المشرع
لكن .. لن نركع
للقوة .. للفانتوم ... للمدفع
لن نخضع
لن يخضع منا
حتى طفل يرضع

أجراس العودة

سيفٌ فليشهرْ
في الدنيا
ولتصدعْ أبواقٌ تصدعْ
الآن الآن وليس غداً
أجراسُ العودة فلتقرعْ
أنا لا أنساك فلسطين
ويشدُّ يشدُّ بي البعدُ

أنا في أفيائك نسرينُ
أنا زهر الشوك أنا الوردُ
سندكُّ ندكُّ الأسوارَ
نستلهم ذاك الغارْ
ونعيد إلى الدارِ الدارَ
نمحو بالنارِ النارْ
فلتصدعْ فلتصدعْ
أبواقٌ أجراسٌ تقرعْ قد جُنَّ دمُ الأحرارْ


حب الوطن-أحمد مطر

ما عندنا خبز ولا وقود
ما عندنا ماء.. ولا سدود
ما عندنا لحم.. ولا جلود
ما عندنا نقود
كيف تعيشون إذن؟!
نعيش في حب الوطن!
الوطن الماضي الذي
يحتله اليهود
والوطن الباقي الذي
يحتله اليهود
أين تعيشون إذن؟
نعيش خارج الزمن!
الزمن الماضي الذي راح
ولن يعود
والزمن الآتي الذي
ليس له وجود!
فيم بقاؤكم إذن؟
بقاؤنا من أجل أن نعطي التصدي حقنة
وننعش الصمود
لكي يظلا شوكة
في مقلة الحسود

طريق واحد - نزار قباني

أريدُ بندقيّه
خاتمُ أمّي بعتهُ
من أجلِ بندقيه
محفظتي رهنتُها
من أجلِ بندقيه
اللغةُ التي بها درسنا
الكتبُ التي بها قرأنا
قصائدُ الشعرِ التي حفظنا
ليست تساوي درهماً
أمامَ بندقيه
أصبحَ عندي الآنَ بندقيه
إلى فلسطينَ خذوني معكم
إلى ربىً حزينةٍ كوجهِ مجدليّه
إلى القبابِ الخضرِ
والحجارةِ النبيّه
(ستون)َ عاماً
وأنا أبحثُ عن أرضٍ
وعن هويّه
أبحثُ عن بيتي الذي هناك
عن وطني المحاطِ بالأسلاك
أبحثُ عن طفولتي
وعن رفاقِ حارتي
عن كتبي
عن صوري
عن كلِّ ركنٍ دافئٍ
وكلِّ مزهريّه
أصبحَ عندي الآنَ بندقيّه
إلى فلسطينَ خذوني معكم
يا أيّها الرجال
أريدُ أن أعيشَ أو أموتَ كالرجال
أريدُ.. أن أنبتَ في ترابها زيتونةً
أو حقلَ برتقال
أو زهرةً شذيّه
قولوا.. لمن يسألُ عن قضيّتي
بارودتي..صارت هي القضيّه
أصبحَ عندي الآنَ بندقيّه
أصبحتُ في قائمةِ الثوّار
أفترشُ الأشواكَ والغبار
وألبسُ المنيّه
يا أيّها الثوار
في القدسِ
في الخليلِ
في بيسانَ
في الأغوار
في بيتِ لحم
حيثُ كنتم أيّها الأحرار
تقدموا.. تقدموا
فقصةُ السلام مسرحيّه
والعدلُ مسرحيّه
إلى فلسطينَ طريقٌ واحد
يمرُّ من فوهةِ بندقيّه

هناك تعليق واحد:

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

النصر لنا باذن الله
موعودون به ان شاء الله
ربنا يجمعنا ويسدد خطانا ويبارك في مجاهدينا بالسلاح وبالقلم يارب
تحياتي